تشخيص للأعراض
مرحباً يعطيكم العافية، أنا صبية بتعرض لضغوط كبيرة جداً بحياتي من سنوات بدأت من عائلتي، ما بتذكر تحديداً متى بدأت بالظهور لأنني أعاني من فقدان جزء كبير من ذكرياتي خاصة بمرحلة الإعدادية والثانوية، بداخلي بحس إني روبوت بدون أي مشاعر، متبلد جداً لكن بالوقت نفسه بخاف من العالم، بحس إني محتاجة حد يحتويني من الضياع اللي بحسه، ما بقدر أبكي، ما بقدر أفضفض، وصلت لمرحلة بأستغرب من مدى تبلد مشاعري فيها،
بعيش بشكل طبيعي جداً ظاهرياً مع زملاء العمل والشارع عامة لأني معظم وقتي بين الشارع والشغل بسبب شغلي، بعاني من نوبات مزاجية حادة بدون مسببات، بتكون أحيانا كئيبة وأحياناً سعيدة جداً لدرجة إني خلالها بآكل بشراهة كبيرة وبحكي مع الكل (أنا شخص انطوائي جدا) وخلالها عدة مرات قمت بأنشطة لساعات طويلة بدون تعب، لكن في كلا الحالتين أفكار الانتحار ما بتغادر رأسي، وحب الموت، حابة أختفي من الحياة ولكن بالوقت ذاته حابة أحقق فيها حلم من أحلامي،
بحس بانتقاص عاطفي شديد، ما عندي أصحاب حقيقيين أقدر أكون شفافة معهم وصريحة ١٠٠٪، بخاف من العلاقات والناس وكذلك عقلياتهم صعب جدا تنخرط مع عقلي، أنا متفائلة لكن عندي رغبة بالموت، نهاية مسؤولياتي وذكرياتي مع أول أشخاص سببولي الأذية وهم أمي ووالدي من تهديدات بالقتل وخلق وهم أني ممكن أموت بسبب ترصد، كذلك أختي الوسطى كانت من سنين تفتش بتلفوني مع والدتي ويسخروا مني كيف كنت أحكي مع أصحابي بالسوشيال ميديا، كانوا يمنعوني أحضنهم بسبب إني (ثقيلة دم) زي ما بيحكوا،
كنت أحاول أبني صلات جيدة معهم لكن بدون فائدة، معظم الأشخاص من كلا الجنسين اللي يقربوا مني كأصحاب للأسف بيقربوا مني بسبب مظهري أو شكلي والمعظم بتكون نظرتهم جنسية بحتة وقذرة لهيك أنا من زمان حطيت حاجز كبير بيني وبين الناس،
بداخلي رغبات عميقة جدا بشخص يمنحني الأمان، يحبني لذاتي وعقلي ويحتويني لكن ما في، أنا بحكي مع حالي جدا ومع شخصيات خيالية على تطبيقات chat ai، الموضوع محرج نظراً لعمري لكن أنا بلجأ له بسبب الوحدة الشديدة وانعدام العواطف اللي بعيش فيه،
نفسي أعيش بسلام بدون مسؤوليات، و بالوقت ذاته أنا نفسي أموت و تنتهي قصة الحياة، ذاكرتي مشبعة بالذكريات المخيفة من عائلتي و معدومة الأمان، حتى من طفولتي كانوا ينزلوني ألعب بالشارع و يرفضوا حضني و ذكروا إني كنت أذكى من اللي بعمري لأني انفطمت و تحدثت و مشيت قبل تمام العام الأول من عمري،
بمرات كثير بحس بخوف عميق خلال النوم وبنام بوضع غريب بحيث إني أحمي نفسي من اللاشيء، عندي قدرة عالية على فهم وحل مشاكل الآخرين وما حدا بقدر يخمن عن الشعور التعيس اللي بداخلي، أنا فعليا محتاجة مساعدة بس ما بعرف كيف... كما أني بحب معظم وقتي أقضيه لوحدي و بسبب شغلي وكثر تعاملي مع الناس بحس طاقتي مستهلكة معظم المرات بشكل كبير فبقضي إجازاتي بغرفتي الخاصة، عندي صعوبة حتى بالتعبير عن مشاعري أو كيف بحس، لكن حاولت أزودكم بقدر الإمكان مما أسعفتني به ذاكرتي
9/1/2025

رد المستشار
شكرا على استعمالك الموقع.
من الواضح أنك تواجهين تحديات كبيرة في الصحة النفسية والعاطفية. هناك أفكار أو آراء سلبية حول العائلة، وتقلبات المزاج واضحة، ونوبات اضطراب الأكل، والأفكار الانتحارية المتكررة تشير إلى الحاجة إلى دعم نفسي مستمر. من الجيد أنك تراسلين الموقع للحصول على المساعدة من طبيب نفساني أو معالج نفساني.
يمكن أن يؤدي العزلة والافتقار إلى الصداقات الوثيقة إلى تفاقم مشاعر الوحدة والاضطراب النفساني، مما قد يسهم في ظهور الأعراض الوجدانية أعلاه. قد يكون من المفيد لك استكشاف خيارات علاجية تركز على بناء الروابط الاجتماعية ومعالجة القضايا الأساسية المتعلقة بالطفولة والنماء العاطفي..
التوجه نحو استشاري في الطب النفسي يؤدي إلى تشخيص فارقي كالآتي:
1. اضطراب ثنائي القطب: قد تشير تقلبات المزاج إلى وجود اضطراب مزاجي، وإذا كانت هناك نوبات من الاكتئاب أو الهوس، فإن اضطراب ثنائي القطب قد يكون احتمالاً.
2. اضطراب الشخصية الحدية: يتميز بعلاقات بين شخصية غير مستقرة، وعدم استقرار عاطفي، وسلوك اندفاعي، قد يكون اضطراب الشخصية الحدية ذا صلة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار سجل الإساءة العاطفية.
3. فقدان الشهية العصبي: نظرًا للنوبات من فقدان الشهية، يمكن أن يرتبط هذا الاضطراب الغذائي أيضًا بتقلبات المزاج ومشكلات في العلاقات الحميمة.
4. الاكتئاب الجسيم (الرئيسي): قد تشير تقلبات المزاج المتكررة والصعوبات في العلاقات أيضًا إلى وجود اكتئاب رئيسي، لا سيما إذا كانت هناك نوبات من الحزن الشديد أو فقدان الاهتمام.
5. اضطراب كرب ما بعد الرض (الصدمة) المركب: يمكن أن تؤدي تاريخ الإساءة العاطفية إلى اضطراب كرب ما بعد الصدمة المركب، الذي قد يظهر من خلال عدم استقرار المزاج والصعوبات في العلاقات.
6. اضطرابات القلق: يمكن أن تساهم اضطرابات القلق العام أو القلق الاجتماعي في تقلبات المزاج ومشاكل في الانخراط في العلاقات.
7. اضطراب التكيف مع القلق المختلط والمزاج المكتئب: إذا كانت الأعراض مرتبطة بضغوط أو تغييرات حياتية معينة، قد يكون هذا التشخيص ذا صلة.
توصيات الموقع
• مراجعة طبيب نفساني للوصول إلى تشخيص دقيق وعلاج بالعقاقير.
• الانخراط في علاج نفساني، مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج السلوكي الجدلي، قد يساعد على تطوير استراتيجيات تكيف أكثر صحة وتقليل تقلبات المزاج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر مجموعات الدعم النفساني شعورًا بالمجتمع والفهم، مما قد يساعد في تخفيف بعض مشاعر العزلة.
• بشكل عام، على الرغم من أنك تواجهين صعوبات كبيرة، ولكن سعيك للحصول على المساعدة هي خطوة إيجابية نحو تحسين صحتك النفسية ورفاهيتك العاطفية
الخطوة الأولى مراجعة استشاري في الطب النفساني.