وسواس قهري استنجاء وضوء صلاة!
وسواس البول
مساء الخير، أنا عندي وسواس من ١٥ سنة في الوضوء والصلاة والطهارة.. مؤخرا بدأت أشك إن رذاذ بول يجيء على بطني والمؤخرة، أنا مش بحس بأي حاجة ولا بشوف بعيني حاجة، بس لو حطيت يدي عل بطني أو من وراء قبل ما أشغل المياه بشوف نقط على كفي فكنت بغسل جسمي.
بعد كام شهر بدأ ظهري ورقبتي يوجعوني بسبب التفتيش حتى وأنا نائمة بتألم، فأحدهم نصحني متفتشيش ولو بس حسيت بطرطشة اغسلي الجزء ده..
المشكلة دلوقت التي تحصل معي إن ساعات أحس فأفتش ملقيش أي حاجة وساعات محسش بأي حاجة، والله ولا أي حاجة وأفتش ألاقي من نقطة لأربع نقط
فأنا مش عارفة أعمل إيه، لو فتشت ظهري ورقبتي بيوجعوني وخائفة يجيء لي انزلاق ولو مفتشتش ففي احتمال يبقى فيه بس أنا محستش بيه فمفتشتش فأبقى نجسة
أنا عايزة أقول حاجة أخيرة، أنا فعلا بشوف نقط بعيني على يديَّ لو فتشت مش بيكون مجرد شك، بس أنا تعبت والله خلاص جسمي مبقاش مستحمل، أنا قرأت أن يسير النجاسات معفو عنه بشرط تبقى أقل من كف الإيد، بس بقول طيب ما لو جمعنا نقطة على نقطة ممكن تعدي الحد ذا
أنا حاسة إني مش عارفة اتصرف وعظمي أوجعني ومش فاهمة الناس عايشين عادي ازاي؟!
وشكرا لحضرتكم
9/1/2025

رد المستشار
الأخت المتابعة الفاضلة "Asmaa" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
وسواس من ١٥ سنة في الوضوء والصلاة والطهارة.. واستشارتك الأولى لنا كانت بتاريخ 1/9/2019 ومرت السنين خمسا حتى جائتنا الثانية بتاريخ 9/1/2025 ولا توجد لدينا أي معلومات عن تلقيك علاجا من عدمه..... ولا يوجد ما ينفي عنك تهمة هجر الموقع وعدم القراءة عن مشكلتك فيه طوال خمس سنوات، رغم ذلك فإن ما يحدث معك هو التطور الطبيعي لوسواس النجاسة في استنجاء البنات كما سيتضح لك من الإحالات أدناه، بمعنى أنه يبدأ بما يبدو معقول الحدوث أحيانا (رذاذ بول يجيء على بطني والمؤخرة) ثم يتطور بناء على استجابتك وفرط توجسك وقابليتك للوسوسة إلى ما يبدو مجنونا مثل أن الرذاذ أصبح يصيب الظهر والرقبة! ومجنون هنا تعني أنها أفكار مجنونة غير ممكنة الحدوث.... لكن أنت من فرط وسوستك تفتشين وماذا تفتيشين ظهرك ورقبتك!!
إضافة إلى تفكيرك السحري الخرافي -في موضوع النجاسة- والبعيد كل البعد عن الشرع كما ستفهمين أيضًا من الإحالات أدناه، يظهر التحاشي المفرط أيضًا في توترك الدائم من سيرة "الحمام" ومسيرة "الحمام" والدخول إلى "الحمام" وما تتعرضين له من أخطار أثناء الحمام ثم التوتر أخيرا بسبب الخروج من "الحمام" وما قد يصيب غير الحمام من الحمام بسببك. وهذا مرض "رسمي نظمي فهمي" لا يصح أن يبقى طوال هذه السنوات بدون علاج رحمة بنفسك وأهلك اليوم وبأطفالك وزوجك غدا يا حضرة الدكتورة "Asmaa".
لكن بذمتك أين قرأت (أن يسير النجاسات معفو عنه بشرط تبقى أقل من كف الإيد)؟ فهذا مع الأسف نقل غير دقيق أو من مصدر غير صحيح فالصحيح هو يسير النجاسات معفو عنه بشرط ألا تزيد مساحته عن مساحة مقعر كف اليد، ومقعر كف اليد هذا= حجم العملة المعدنية أي الجنيه المصري المعدني أطال الله بقائه- وليس مساحة كف اليد كلها يا "Asmaa" والمضحك المبكي وأنت تتحدثين عن مساحة = تقريبا خمس أضعاف المعفو عنه شرعا أن تقولي (بس بقول طيب ما لو جمعنا نقطة على نقطة ممكن تعدي الحد ذا).
حقيقةً فإن الرذاذ الحقيقي وليس الوسواسي لو جمعناه لن يكمل مساحة العملة المعدنية، وعلى العقلاء الأصحاء إهماله وما أراني إلا أرد على تساؤلك (ومش فاهمة الناس عايشين عادي ازاي؟!) أرجو أن تكوني فهمت! وواقع الأمر أنك تشعرين بالرذاذ أكثر مما يشعر به غيرك لأنك تتوقعينه وتتوجسين من حدوثه فيحدث أكثر وتشعرين به أكثر ثم أنت لا تهملينه كما يهمله العقلاء إذا شعروا به، وإنما أنت تفتشين لتتأكدي ثم تغسلين وتغسلين وتغسلين.... ولهذا السبب يرفع عن مثلك يا حضرة الدكتورة التكليف في أمور النجاسة والتطهر، واقرئي الارتباطات التي سأضعها بتروٍ واستفاضة فلعلها تساعدك في سلك طريق العلاج الصحيح.
هذه حالات مثلك:
رذاذ البول أو سيلانه للخلف: وسواس أم لا؟
استنجاء البنات: رذاذ البول ووسواس النجاسة!
وسواس التطهر القهري: رذاذ النجاسة الذي لا يرى!