الاستشارة الوسواس القهري طرفة الغمر وخدعة اليقين!
هل يوجد دواء يعمل على الدوبامين فقط؟
السلام عليكم، كنت أرسلت استشارة بعنوان ((الوسواس القهري طرفة الغمر وخدعة اليقين!)) وبالفعل تابعت مع مختص للعلاج السلوكي وللأسف كان لابد من التدخل الدوائي لأن الحالة لا تتقدم مطلقاً إلا بالعلاج الدوائي الذي يقلل كمية الأفكار بشكل كبير جداً مما يسهل عملية العلاج السلوكي وللأسف أيضاً بما أنني لا يمكنني استعمال مضادات الاكتئاب التي تعمل على الوسواس سواء SSRI أو SNRI أو غيرها بسبب صعوبة حالة ثنائي القطب عندي والتي حتى الآن لا يمكن السيطرة عليها فلم يكن أمامي إلا استعمال مضادات الذهان وهنا كانت المشكلة الكبرى أن جميع مضادات الذهان بلا استثناء التي تعمل على أي مشتق للسيروتونين أياً كان وليس شرطاً الذي أشارت الأبحاث إليه أنه يزيد الأفكار 5ht2a ولكن المشتقات الأخرى 5ht1a و 5ht2c و 5ht6 والأخير ومن أشدهم 5ht7 والذي يتسبب ليس بالوسوسة ولكن بالأفكار غير المنطقية التي أكون مقتنعاً بها طالما آخذ الدواء الذي يؤثر على هذا المشتق الأخير 5ht7 وعند ترك الدواء تذهب قناعتي تلك فأصبح الحلال عندي حراماً والمعصية عندي كفراً حتى لو لم يفتي بكفر فاعلها أحد من أهل الدين مطلقاً وهذا المشتق الأخير 5ht7 بالذات يعمل عليه كافة أدوية الذهان في الجيل الثاني حتى الأدوية المشهورة بعلاج الوسواس مثل ريسبريدال وأبليفاي وسوليان ومن الجيل الأول بيموزيد ، والدواءان الوحيدان من الجيل الثاني اللذان يعملان بصورة قليلة على 5ht7 هما رياجيلا وزيبركسا والأول يعمل بصورة قوية جداً على 5ht1a والزيبركسا يعمل بصورة قوية على 5ht2c و 5ht6 مما يتسبب في زيادة الأفكار عندي في كلا الدوائين أيضاً ولكن بصورة أقل من الأدوية التي تعمل بصورة شديدة على 5ht7 .
والدواء المطلوب في حالتي يجب أن يعمل على الدوبامين فقط ولا أقصد به أن يعمل بصورة ضعيفة على مشتقات السيروتونين مثل هالوبيريدول مثلاً الذي هو أقل أدوية الجيل الأول عملاً على السيروتونين بقيم ki حوالي 53 لـ 5ht2a وقيمة 377.2 لـ 5ht7 بل لابد ألا يعمل على مشتقات السيروتونين مطلقاً أو يعمل على المشتقات غير المؤثرة على الحالة النفسية مثل 5ht2b مثلاً .
ولم أجد دواء يعمل على الدوبامين وحده فقط إلا الدوجماتيل وهو الذي استخدمته بعض الوقت وكان يقلل الأفكار بشكل كبير ولكن فجأة فقد مفعوله تماماً ورفعت الجرعة بلا جدوى فلم يعد يعمل مطلقاً والدواء الآخر الوحيد الذي يعمل على الدوبامين فقط تقريباً هو موليندون ولا يتواجد إلا في أمريكا فقط .
والأشياء السابقة لاحظتها بالتجربة فاستخدمت دوجماتيل وحده فترة ثم تركته واستخدمت السوليان وحده ولاحظت تدفق الأفكار غير المنطقية على رأسي وقناعتي بها وهو يختلف عن الدوجماتيل في عمله على كلاً من 5ht2b و 5ht7 وكما سبق وذكرت أن 5ht2b غير مؤثر على الحالة النفسية بحسب الأبحاث فلم يبق إلا 5ht7 الذي عزوت التسبب بالأفكار غير المنطقية إليه وتأكدت من ذلك عندما أوقفت السوليان واستعملت الدوجماتيل وحده مرة أخرى عندما كان مازال يعمل فتوقفت الأفكار غير المنطقية ، وبنفس الطريقة جربت مضادات الذهان الأخرى حتى توصلت إلى معلوماتي السابقة.
والسؤال هنا هل هناك دواء آخر يعمل على الدوبامين وحده مثل الدوجماتيل لم أهتدي إليه في البحث على الإنترنت؟ أو هل هناك أي دواء يوقف آثار السيروتونين لمضادات الذهان الأخرى فأتناوله مثلاً مع أبليفاي أو ريسبريدال ليوقف آثار السيروتونين أم لا يوجد شيء كهذا؟
8/1/2025

رد المستشار
شكراً على متابعتك الموقع.
تطلعت على استشارتك الأولى وهذه الاستشارة ولدي قناعة بأنك تعاني من اضطراب الوسواس القهري المقاوم للعلاج. جميع الأعراض التي تطرقت إليها في الاستشارة الأولى ومحتوى أفكارك حول مختلف المستقبلات في الدماغ والعقاقير التي يجب استخدامها إطارها واحد وهو إطار أفكار وسواسية. حالتك ليست بغير المعروفة في الممارسة المهنية وعلاج الوسواس القهري المقاوم للعلاج يحتاج إلى تعاون المراجع مع الفريق الطبنفسي المشرف على علاج وفوق ذلك لا بد من الصبر. لا أستطيع القول بأنك تعاني من اضطراب الثناقطبي استنادا إلى المعلومات التي تم سردها في الرسالة الأولى والثانية.
علاج اضطراب الوسواس القهري المقاوم للعلاج يستند على استعمال مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية وغير الانتقائية أو الم.ا.س والم.ا.س.ا، ولا يوجد أي ناقل عصبي كيمائي يتم استهدافه بدون استعمال عقار يرفع من انتقال السيروتونين بين الخلايا العصبية.
استعمال مضادات الذهان التي تستهدف دوبامين تؤدي إلى تدهور أعراض الوسواس القهري إذا تم استعمالها بدون العقاقير المضادة للاكتئاب التي تستهدف سيروتونين، والقاعدة العامة هي استعمال جرع قليلة. الدليل على فعالية مضادات الذهان كعقاقير مساندة لمضادات الاكتئاب ضعيف نسبيا وإن راجعت البحوث العلمية ستجد بأن الدليل على الفعالية هو لعقار رسبريدون واريببرازول، وبعض الإشارة إلى فعالية عقار كوتايبين.
عقار الوسواس القهري المقاوم للعلاج يحتاج إلى الالتزام بما يلي:
• استعمال جرعة قصوى يتم الوصول إليها تدريجيا. هذه الجرعة غالبا ما تكون أعلى بكثير من جرعة العقار في علاج الاكتئاب.
• لا تتوقع أي استجابة قبل أربعة أشهر وفي حالتك يجب الانتظار لفترة ثمانية أشهر.
• لا يوجد دليل على فعالية التخليج الكهربائي.
التعامل عموما مع الوسواس القهري المقاوم للعلاج كما يلي:
• استعمال جرع عالية من مضادات الاكتئاب وبالذات مثبطات استرداد سيروتونين الانتقائية. لا يوجد دليل علمي يسند عقار دون آخر وانتقاء العقار يعتمد على الأعراض الجانبية.
• إضافة عقار آخر مثل كلوميبرامين، يتم استعماله لوحده عموما وبجرعة عالية ولكن في بعض المراكز المختصة يتم جمع هذا العقار مع العقاقير أعلاه.
• إضافة رسبريدون او اريببرازول.
• إضافة بسبايرون buspirone.
• علاج معرفي سلوكي.
• برنامج علاجي مكثف في مركز خاص.
• التحفير المغناطيسي عبر الجمجمة أو تحفيز الدماغ العميق قد يساعد البعض.
وأخيرا لا يوجد عقار انتقائي في الطب النفساني الذي يستهدف فقط ناقل كيمائي واحد وجميعها تؤثر بدرجات متفاوتة على الناقلات الأخرى وخير مثال على ذلك هو مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فهي علميا غير انتقائية ولكن تجاريا وإعلاميا فقط. تراجع طبيبا له خبرة في علاج الوسواس القهري والأفضل مركز مختص بعلاجه.
وفقك الله.