وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام!
1- وسواس
أنا شهاب ولقد استشرتكم في موضوع خاص الوسواس في الصيام وقرأت رسالتكم، ولكن لدي سؤال وأخبرتموني أن عليَّ العمل بوصيه الشيخ أن أتجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت، ولكن وأخبرتموني أني يجب عليّ أن أخصص الموضوع الذي عليّ التجاهل فيه مثلا الصيام والكفر لأن لدي وسواس شديد في الكفر
ولكن لدي سؤال لو مثلا كان لدي سؤال في الصلاة أو الوضوء أو النجاسة وأي شيء هل أتجاهله لأنه يمكن أن يكون وسواس أو لا أتجاهله خصوصا لو كان أول مرة يأتيني هذا السؤال يعني مثلا لو تسائلت عن شيء هل يبطل الصلاة أم لا؟ أو لو تساءلت عن شيء هل يبطل الوضوء أو الاغتسال أو أي تساؤل في النية؟ أو لو شككت هل نسيت شيئا في التشهد أو إذا تسائلت إذا كان هذا الشيء حراما وهكذا....
يعني هل أتجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت، حتى لو لم يكن لدي وسواس فيه
أتمنى الإجابة لأني كنت أعمل بوصية الشيخ، ولكن هذا الموضوع حيرني
25/12/2024
2- هل جدي شيخ أم لا؟
لدي سؤال حيرني الآن جدي لا أعلم إذا كان شيخا أم لا؟ كنت أظن أنه شيخ، ولكن في مرة سمعته يقول لأحد الناس الذين يأتون إليه إنه دائما يحمل معه حرزا أو ورقة حرز معه في جيب بنطلونه ليحميه من الحسد وهو يقرأ على الماء للمرضى والمسحورين ويجعل الشخص يقف ويقرأ بعض القرآن وإذا وقع الشخص يعني إنه مسحور أو يتلبسه جن أو محسود لا أتذكر.
وعلما أنه لا يأخذ أي مقابل من الذين يأتون إليه فهل هو حقا شيخ أم لا؟
ولو أنه لم يكن شيخا هل تجوز لي زيارته بنيه أن أسلم على جدي أم لا
25/12/2024
3- وساوس في الكفر
السلام عليكم أنا شهاب ولدي سؤال لقد كان لدي وسواس في الكفر تعافيت منه، ولكن بعدها بشهور جائني سؤال عن الكفر وسألت شيخا فيه وقال لي إنه ليس كفرا وبعدها لا أتذكر إذا تسائلت عن الكفر أو لا ولكن بعدها تسائلت عن الكفر وهذا السؤال حيرني بشكل شديد الحقيقة إني لا أتذكره بالتفصيل، ولكن ما أتذكره أن بعدها بساعات تسائلت عن أسئلة كثيرة تتعلق بالكفر وجائني وسواس شديد في الكفر
ما أريد أن أعرفه هل هذا السؤال عبارة عن وسواس وأتجاهله أم لا وهل أسأل شيوخ الأزهر لأن سمعت أن أغلبهم صوفيين وهل أسمع للشيخ الشعراوي أم لا لأني سمعت أنه صوفي
ولقد سألتكم عن وسواس الصيام وقلتم لي إن الموسوس غير مكلف.
هل غير مكلف يعني أنني، حتى لو أفطرت أحتسب كأني لا زلت صائما أم ماذا؟
26/12/2024
4- شيء في الملابس الداخلية لا أعرف ما هو
عندما أقضي حاجتي وأتشطف بعدها بمدة أجد شيئا أصفر أو بني غامق في الملابس الداخلية ولقد أتعبني الموضوع ولا أعرف ما هو هذا الشيء؟ وما علاجه وهل هو نجس أم لا؟
مع العلم أني أتشطف جيدا جدا ولدي سؤال آخر لو كان يوجد نجاسة على السجادة أو على البطانية وجفت هذه النجاسة وبعدها كانت يدي مبلولة ولمست السجادة أو البطانية
هل تنتقل النجاسة إلى يدي أم لا؟؟
26/12/2024
5- وسواس قهري ديني
أنا شاب لدي 16 سنة وأعاني بشدة من الوسواس القهري وأريد دكتور نفسي أستطيع التواصل معه بأي طريقة لأني لا أستطيع الذهاب إلى العيادات وليس لدي المال.
ولا أستطيع إخبار أهلي بما أمر به ويوميا أتعذب بداخلي من الوسواس القهري
5/1/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "شهاب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم أشرنا في ردنا إلى أهمية تخصيص الموضوع في عبارة (تجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت) فإذا كنت توسوس في الكفر قلنا (تجاهل كل شيء عن الكفر -وما في حكمه- في أي وقت) باعتبار أنك وسوست في الكفر، فإذا وسوست في الوضوء قيل لك (تجاهل كل شيء عن فساد أو بطلان الوضوء في أي وقت)، فإذا في النجاسة قيل لك (تجاهل كل شيء عن النجاسة -وجودا وانتقالا وتطهيرا- في أي وقت) وهكذا....
وبالتالي فإن ردنا على سؤالك (لو مثلا كان لدي سؤال في الصلاة أو الوضوء أو النجاسة وأي شيء هل أتجاهله لأنه يمكن أن يكون وسواس) هو نعم تتجاهل عندما تكون قد عرفت وعرف معالجك أن موسوس في هذا الموضوع.... فهنا تبدأ التجاهل مطمئنا أي بمجرد معرفة أنك موسوس في موضوع معين ابدأ في التجاهل.
بعد ذلك وبعدما وصفنا الشيخ الذي لا نعرفه بأنه شيخٌ همام وقصدنا بذلك ارتفاع مستوى وعيه الفقهي الذي جعله يعرف من أسئلتك أنك موسوس، فإذا بك (وليست هذه سابقة في الموسوسين) تشكك الآن في الشيخ الهمام الذي نكتشف من السياق أنه جدك، ثم تصف لنا بعضا مما يفعله هو وكأنك تطلب منا حكما عليه وهذا لا نملكه ولا يعرف مدى صلاحه إلا الله لكن الظاهر لنا أنه معالج تقليدي يداوي الناس محتسبا أجره عند الله، وقد ظهر لنا كما ألسلفت لك ارتفاع وعيه الفقهي وأنت حفيده فهو بالتأكيد لا يكذب عليك، فضلا عن ذلك أريدك أن تعرف من صفات المسلمين الواعين أنهم "يعرفون الرجال بالحق ولا يعرفون الحق بالرجال" يعني كلامه حق إذن فهو رجل همام، وليس لأنه فلان فإن ما يقوله حق.
وأما سؤالك عن زيارة جدك فإن أمرك غريب عليك أن تزوره وأن تشكو له (ليس من الوسواس) وأن تخدمه وأن تسأل عنه ولا تحتاج نية لتفعل ذلك فالنية ترتبط بالفعل يعني إياك من الوقوع في فخ ماذا كانت نيتي عندما زرت جدي! فهذا وسواس، لماذا؟ لأنك وسوست في صلاحية جدك كشيخ ومنها إلى هل تجوز زيارته؟ يا "شهاب" يا مفتري!! وهذا بالنسبة لي يعني أنك موسوس بالثلث! عافاك الله.
تسألنا عن سقوط التكليف عن المريض بوسواس الصيام (هل غير مكلف يعني أنني، حتى لو أفطرت أحتسب كأني لا زلت صائما أم ماذا؟) لا يا "شهاب" بالطبع ليس المقصود سقوط التكليف بالكلية لكنه يعني أنك لو أوهمك الوسواس بأنك أفطرت أو انقطعت نيتك أو ابتلعت كذا عمدا أو بطل صيامك بسبب كذا فإن كل ذلك وهم سببه الوسواس عليك أن تكمل صيامك متجاهلا له وهذا هو معنى سقوط التكليف هنا أي أنك لا تكلف أن تسأل ولا أن تتحاشى، والقصد من الرخصة هو منع مريض وسواس الصيام أو وسواس حفظ الصيام من سلوكيات التحاشي المفرطة والشكوك المحبطة وغير ذلك من وساوس وقهور الصيام.
واقرأ هنا:
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
وسواس الصيام: الوسوسة تسقط التكليف!
وجود أسئلة تتعلق بالكفر أو غيره مما وسوست فيه كلها وساوس ولا يصح أن (أي أنه لا يجب أن أو يجب ألا) تسأل فيها لأنك مريض بوسواس الكفرية والتجاهل واجب عليك وقد وضعنا ارتباطات شارحة بارحة في أول رد لنا عليك فراجعها واقرأها بتمعن، وأما باقي سؤالك (هل أسأل شيوخ الأزهر لأن سمعت أن أغلبهم صوفيين وهل أسمع للشيخ الشعراوي أم لا لأني سمعت أنه صوفي)... فالرد عليه بلا تردد هو أننا نسأل الأزهر الشريف ونشرف بالتعامل معه ومع منصة الفتوى الإليكترونية، ونسمع فضيلة الإمام الشعراوي وإذا كانوا كما وصفت صوفيين فإننا مثلهم وأنت كما تظهر بياناتك واحد منا يعني مصري، على فكرة الأزهر أصلا بدأ منبرا من منابر المذهب الشيعي حتى أمر صلاح الدين الأيوبي بإغلاقه الذي استمر قرنا كاملا ثم أعيد افتتاحه كأهم منابر المذهب السني، ومسألة الصوفية لست أهلا للحديث فيها وكل ما أعرفه أن لها ما لها وعليها ما عليها ولا أظن مذهبا غير ذلك فالآن "كلنا في الهوا سوا"....
بالمناسبة ليس مطلوبا منك حين تسأل إلا أن تسأل من تظن أنه أعلم منك وهذا يكفيك يا ولدي خاصة حين تكون قابلا للوسوسة بهذا الشكل، مالك أنت إن كان صوفيا أو غير ذلك؟!!
الإفرازات البنية التي تصبغ ثيابك الداخلية أمر معتاد لأغلب الرجال، واقرأ: لون أسود على الملابس الداخلية.... راجع طبيب جلدية وما دمت تنظف نفسك أثناء الاستنجاء أو تتشطف بطريقة جيدة فلا توجد شبهة نجاسة، علما بأن النجاسة لا تؤخذ بالشبه!
وأما بخصوص سؤالك (نجاسة على السجادة أو على البطانية وجفت هذه النجاسة وبعدها كانت يدي مبلولة ولمست السجادة أو البطانية هل تنتقل النجاسة إلى يدي أم لا) فإن الرد عليه يستوجب أولا معرفة كمية النجاسة فتكون المساحة التي أصابتها من السجادة/البطانية أكثر من مساحة قطعة العملة المعدنية (التي كانت زمان القرش ثم أصبحت الخمسة فالعشرة قروش والآن أصبحت الجنيه المعدني أطال الله بقائه)، فإذا كانت أقل من ذلك فيمكنك اعتبار البطانية/السجادة طاهرة، وثانيا إذا كانت الكمية أكبر أو المساحة التي أصابتها النجاسة أكثر من ذلك فإننا سنسألك هل أنت متأكد من أن المكان الذي لمسته يدك هو نفس المكان الذي أصابته النجاسة في السجادة/البطانية؟ فإذا كنت غير متأكد فهذا معناه وجود شك ولا تنجيس بالشك إذن يدك طاهرة وما لمسته بعدها طاهر، وإما إن قلت بل متأكد من أني يدي المبتلة لمست موضع النجاسة بعد جفافه فنسألك وماذا أصاب يدك؟ أو ما لمسته بها لاحقا، هل وجدت بها علامة نجاسة؟ كتغير في اللون أو الرائحة؟ فإن قلت لا فسنقول لك أين علامة النجاسة؟ ونذكرك بالقاعدة الفقهية لا نجاسة إلا بعلامة، واقرأ أيضًا: وسواس قهري انتشار النجاسة: بلا علامة م
أخيرا فإن إفاداتك المتتالية أظهرت بوضوح أن لديك وساوس متعددة في مواضيع متعددة وبالتالي فأنت سألت الشيخ في مواضيع ومواضيع وعرف كل مرة أنها وسوسة ولذلك قال لك نصيحته التي أقنعتنا إفاداتك بأنها لا تحتاج تخصيصا في مثل حالتك يعني تجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت، حتى لو لم يكن لديك وسواس فيه يعني تعمل بوصية الشيخ، ولا داعي للحيرة.
ليس مطلوبا منك الذهاب إلى العيادات الطبنفسية الخاصة وإنما لديك فرصة الحصول على العلاج من خلال المستشفيات الجامعية على الأقل في الجامعات الحكومية، وكذلك من خلال التأمين الصحي على الطلاب وفيه خدمات الطب النفسي متاحة، لأنه في النهاية يا ولدي لا يكفي لا أن تسأل الشيخ ولا المواقع الإليكترونية ولابد من العلاج، بدلا من الانتظار الذي على الأقل لن يفيد.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.