السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
مشكلتي أني حاد الطباع وسريع الغضب بخاصة في رمضان لا أتحكم في غضبي وكثيرا ما أتشاجر داخل البيت غالبا مع زوجتي والأولاد وخارج البيت أحيانا، مشاجرات في العمل أو ربما في طرق العودة للمنزل،
مع العلم أني مدخن، فكيف أتغلب على غضبي؟
وهل هناك علاقة بين ابتعادي عن التدخين للصوم وزيادة غضبي؟؟؟
وشكرا..
7/11/2024
رد المستشار
إذا كان أنت أصلا بطبعك سريع الغضب آن الآن للتعلم طريق للتعامل مع الغضب. منها أولا تسجل في دفتر المواقف التي تغضبك على مدار أسبوع ثم تقرأها بعد فترة لتكتسب العامل المشترك في هذه المواقف.
ثانيا: حاول أن تبتعد عن تلك المواقف التي تغضبك. وإذا حدث أنك إذا وضعت في موقف مزعج فقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فهو دعاء للغضب. ثم ابتعد عن الموقف. مثلا أخرج من الغرفة التي بها زوجتك.
ثالثا: فكر دائما في النتائج المترتبة على تصرفاتك الغاضبة. فستجد مثلا أن علاقتك برئيسك بالعمل أو بزمالائك قد تأثرت ومن ثم في كل مرة تغضب فيها فكر في النتيجة وحاول أن تعبر عن خضبك بطريقة جديدة. باستخدام الكلمات دون الانفعال. فقل أنا غاضب منك بسبب.
الأخيرا حاول أن تقلل من ضغوط الحياة اليومية وخذ وقتا للاسترخاء يوميا وإجازة من العمل أسبوعيا .
واقرأ أيضًا:
خطوات عملية للتخلص من الغضب!
ما هو الغضب؟
الغضب يحطم الأثاث ويحطم الحب أيضا
سرعة الغضب..والإقلاع عن تدخين
عواقب التصرف الانفعالي والغضب
التعليق: وعليكم السلام أخي رامز، عليك بتناول على الريق 7 تمرات (البلح)، قبل وجبة الإفطار بساعة، وفي السحور قبل وجبة السحور بنصف ساعة تقريبا، وعليك بتناول 7 حبات من المكسرات والبيض أقل شيء واحدة، وعليك بعصير موز أو البرتقال أو البطيخ، أو القصب السكر، لأنها تحتوي فيتامين ب المسؤول على الهدوء، وعليك بممارسة الرياضة لتخفيف الضغط النفسي مثل الجري أو المشي أو السباحة لمدة 30 دقيقة أو 60 دقيقة كل يوم، وعليك بالتحصين كل صباح ومساء وقبل النوم وعقب الصلوات المكتوبة (بآية الكرسي) وقراءة سور الإخلاص والفلق والناس 3 مرات كل صبح ومساء وقبل النوم، و لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله للحمد وهو على كل شيء قدير 100 مرة كل صبح ومساء، و قول رب اغفرلي وتب علي 100 مرة كل صبح، سبحان الله وبحمده 100 مرة، مع تفكر وتعقل لمعانيها وإستشعار عظمة الله وقوته وصفاته العليا وبأسماء الحسنى، فإن ذلك يخفف الضغط النفسي كثيراً، لكن عليك بالمداومة هذا الجدول وعدم هجرها.