من الخائف أن يكون شاذا إلى وسواس الطهارة! م
سائل بعد الغسل وتطول مدة نزوله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقد أرسلت استشارتي بخصوص موضوع يتعلق بالطهارة وإجاباتكم أراحتني جدا شكرا لكم. ولكن أنا الآن بمشكلة أخرى.
لقد أخبرتكم عن سائل يخرج بعد الاغتسال ويخرج بعد الاغتسال مباشرة ويستمر من ١٠ إلى ١٥ دقيقة ويتوقف ومن ثم أتوضأ. ولكن مرة من المرات وجدت السائل قد توقف بعد مدة أطول يعني ٢٥ دقيقة وأصابني ببعض الرعب. أغلب الاغتسال عندي يكون في يوم الجمعة وأخاف عندما أنتهي من الاغتسال أن يستمر السائل بالنزول حتى في وقت الصلاة.
بدأت بالاختبارات بأن أرى الاغتسالات وما بعدها وأحسب الوقت ووضعت حسابات. رأيت أن السائل ينزل بعد الاغتسال لمدة أطول بسبب سرعة الاغتسال وأن السائل قد نزل جزء منه والباقي كله بعد الاغتسال. فبدأت بأن أقيس اغتسالات أخرى. واليوم اغتسلت وقد اغتسلت بوقت أطول، ولكن عندما خرجت من الحمام استمر السائل بالنزول ٢٥ دقيقة. وأنا في هذه ٢٥ دقيقة دائما أفتش فإذا رأيت سائلا أذهب وأغسله وإذا رأيت سائلا مرة أخرى أذهب وأغسله وقد يصيبني رعب بسبب أن السائل قد أخذ وقتا أطول للنزول. هل اليوم نزل السائل بسبب كثر التفتيش والتفكير بهذا الموضوع فظل ينزل؟
هل إذا نزل مرة أخرى يجب أن أعيد الوضوء مرة أخرى أم فقط مرة لنزول واحد لأني أرهقت خاصة إذا كان بعد الاغتسال صلاة جمعة، فهل مجرد التصاق جزء من العضو بالملابس الداخلية يدل على نزول سائل أم هذا ماذا؟ وهل كثرة التفتيش بعد الاغتسال وحساب الدقائق يسبب نزول هذا السائل ويوهمني أنه ينزل بوقت أطول؟
عقلي تفجر وبدأت حرارتي بالارتفاع من كثر التفكير. والامتحانات النهائية على الأبواب فأرجوكم أريحوني.
وشكرا لكم يا رب وأتمنى السعادة لي وللجميع.
12/11/2024
وأضاف في نفس اليوم عبر صفحة اتصل بنا يقول:
أتمنى منكم أن أرى جواب استشارتي بسرعة لأنني في حالة حرجة
السلام عليكم جميعا. أتمنى أن تحققوا طلبي لأني أود أرى إجابة استشارتي بسرعة على الإيميل ومن ثم مع مرور الوقت تعرضوها على الموقع. أنا لأني في وضع حرج من التفكير وفي أيام مهمة وهي الامتحانات وبسبب الخوف والهلع لا أستطيع التركيز أبدا وأكتئب أو أقلق أو أهلع. فأرجوكم فضلا ليس أمرا أن أرى الرد بسرعة.
أتمنى لكم الخير والله يسلمكم ويحفظكم من كل سوء.
شكرا على هذا الموقع القوي والجميل
12/11/2024

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "Gh" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه ليست مشكلة أخرى يا "Gh" بل نفسها وردنا السابق يصلح هو نفسه للرد عليك ألم نقل ((ما وصفته لنا من خروج سائل من الذكر بعد الانتهاء من غسل الجنابة، ومن ملاحظة حدوث التصاق للثوب بالذكر بسبب المذي كلها أمور تحدث لغالبية الرجال وتكون على الأغلب خليطا من بقايا مني على مذي أو غيره، وشأنها الفقهي بسيط فلا تجب إعادة الاغتسال وإنما فقط يجب الوضوء لخروج شيء من فتحة الذكر!... وغسل ما أصيب من الثوب (مجرد أن تبل الجزء المصاب بالماء) وليس تغيير الثوب)) وشرحنا لك كيف يختلف رد فعل الشخص القابل للوسوسة لمثل هذا عن غالبية الذكور، ووضعنا لك ارتباطات أربع في عناوين ثلاث منها ما ينصح بعدم التفتيش... أو التطنيش.
بالرغم من ذلك قعدت أنت تراقب وتقيس!! ولا أدري إن كنت تعرف أو لا تعرف أن فعلك هذا مذموم في الشرع لأنه تنطعٌ قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم "هلك المتنطعون!" قالها ثلاثا عليه الصلاة والسلام للتأكيد والتشديد على هلاكهم، ويندب أي يستحب أن يلهي الإنسان نفسه بعد الاستنجاء عن خروج شيء، لكن إذا فرض ذلك الشيء نفسه وجب عليه التعامل معه، وبالتالي فإن من يقعد ينتظر ويراقب ويحسب ويقيس إنما يحكم على نفسه بتكرار الوضوء كلما نزل شيء!!
النصيحة إن أردت خيرا بنفسك هي أن تكتفي بأنك استطعت التبول قبل أو أثناء غسل الجنابة وبعدها تغتسل وتتوضأ أو تنوي الغسل والوضوء معا، ثم لا تراقب ولا تفتش وتهمل تماما إحساسك بنزول شيء... ولأنك مريض وسواس قهري "رسمي نظمي فهمي" فإن لك رخصة في إهمال هذا الأمر (خروج شيء من عدمه) تمام الإهمال، ولا يوجد أي فرق بين أن تنزل نقطة حقيقية أو تتوهم أنت أن شيئا نزل فالحكم واحد والمندوب فعله واحد هو التطنيش + عدم التفتيش.
تسأل في إفادتك هذه أسئلة ثلاث:
1- هل إذا نزل مرة أخرى يجب أن أعيد الوضوء مرة أخرى أم فقط مرة لنزول واحد لأني أرهقت خاصة إذا كان بعد الاغتسال صلاة جمعة؟ الرد ورد أعلاه، واختصاره هو إن كنت تنوي المراقبة والتفتيش فأنت من يوجب الإعادة على نفسه، وأما إن هداك الله واتبعت النصح أعلاه، فسيكون الرد لا لا تعد الوضوء فمن أدراك أن شيئا نزل؟ لعله الوسواس، وأنت "مميز عن كل الناس ممنوع تفتش وممنوع تحتاس وبغض النظر عن الوسواس".
2- فهل مجرد التصاق جزء من العضو بالملابس الداخلية يدل على نزول سائل أم هذا ماذا؟ نعم عادة ما يكون هذا هو السبب لكن أنت معرض لخداع الإحساس ومبتلى بالوسواس فقد تشعر بالتصاق دون التصاق فلا تفتش وبغض النظر عن الإحساس.
3- هل كثرة التفتيش بعد الاغتسال وحساب الدقائق يسبب نزول هذا السائل ويوهمني أنه ينزل بوقت أطول؟ نعم ويدخلك في حلقة مفرغة من التوتر التصاعدي الذي يزيد الأمور سوءًا على كل الأصعدة.
أخيرا أكرر ما قلت لك في ردي السابق (نعود إلى أصل المشكلة يا "Gh" فهو ليس في الشذوذ ولا في التطهر وإنما في قابليتك للمعاناة من أعراض الوسواس القهري وهذا مرض يجب عليك السعي في طريق العلاج منه، ولا يكفي أن تتواصل نصيا مع موقع إليكتروني، وأنت منذ الأسبوع الثالث من طوفان الأقصى أرسلت لنا وحتى الآن لم تبدأ في العلاج.)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.