هل عدم الصلاة يعد مرض نفسي
أمي امرأة في ال 44 من عمرها نحن نعيش في عائلة ملتزمة جدا لكن أمي لا تصلي . هي تحاول إخفاء هذا عنا ولكن الأمر واضح جدا للجميع باستثناء أبي الذي لكثرة انشغاله يظن أنها تصلي وكلما حاولنا مناقشتها في الموضوع تقول لنا أننا نسخر منها وأنها مصابة بمس أو سحر لا تستطيع معه الصلاة تقول لنا أنها تضعف عندها الرغبة في الصلاة أو استشعار الصلاة لدرجة أنها لا تستطيع الصلاة وتصف هذا الأمر بمصطلح (الذهول عن الصلاة) ولا أعرف إذا كان هذا الشيء يعد مرضا نفسيا أو سحر؟
أمي كانت محافظة على الصلاة لدرجة أنها كانت تصلي الليل والنوافل أيضا لكن أصيبت بحالة نفسية قبل عشرين سنة (في بداية زواجها وبالتحديد عندما أنجبتني أنا وأختي نحن الذين نعد أول ولدين لها) أصبحت لا تستطيع معها النوم لدرجة انها أمضت ثلاثة أيام بدون نوم فأخذها والدي للطبييب النفسي حيث وصفت لها حبوب منومة لكي تنام لكنها رفضت ورمت هذه الحبوب في البلاعة (دائما تردد هذه القصة على أسماعنا) وعندما سألتها الطبيبة لماذا لا تنامين أجابت أن لديها أبناء صغار ولا تستطيع النوم عنهم وتركهم أظن انها من بعد تلك الحالة تركت أمي الصلاة أو بوصف أدق أصحبت أمي لا تستطيع الصلاة
أمي فقط تصلي في الحالات الآتية
١. موت قريب لنا (مثل موت أخي وجدي وخالي) أصحبت أمي تصلي لمدة خمسة أيام وتقول لنا ذكروني بالصلاة ولا تتركوني أنساها (مع أنها تسمع الأذان وتخرجنا من البيت لنذهب للمسجد وتغضب إذا تأخرنا أو نمنا عن الصلاة)
٢. الذهاب للعمرة (عندها تصلي في الحرم)
أنا لا أفهم إلى الآن مالذي تعاني منه أمي هل ضعف إيمان أم مرض نفسي أم سحر
أمي أنهت المرحلة الجامعية
هل أمي تحتاج الذهاب إلى طبيب نفسي؟
28/5/2019

رد المستشار
أهلا ومرحبا بك إلى الموقع وأتمنى أن أفيدك في مسألتك.
لا أستطيع تشخيص السحر كما أنه ليس من واجبات مهنتي الحكم بضعف الإيمان على أمك أو غيرها .
ترك الصلاة وحده كملاحظة خاصة بسلوك والدتك لا تكفي لتشخيص المرض النفساني على أنه يجب أن نعترف أيضا بأن التقصير في الوظائف والمهمات والواجبات الحياتية للإنسان (منها أو أحدها واجباته الدينية وهي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر العمل داخل البيت وخارجه، الدراسة والتحصيل، النشاطات الاجتماعية وغيرها) قد يكون مؤشرا لا يستهان به (ضمن مؤشرات أخرى) وشرطا من شروط تشخيص الاضطراب النفساني.
ولكن هناك في التاريخ المرضي لوالدتك ما يستدعي الالتفات إليه وأوله أنها كانت محافظة على الصلوات جدا ومجتهدة فيها إلا أن هذا تغير بعد إصابتها بمرض نفساني غير معلوم لك. أقدر لك خوفك على والدتك ولكنك ولدها وبالتالي فجزء كبير من سيرتها المرضية (الذي ربما يتجاوز اضطرابات النوم الذي أشرت إليها) غير معلوم لك وأعتقد أن والدك أو إخوتها وأخواتها أو والديها ربما قادرون على إكمال الناقص في تاريخها المرضي.
هي تفسر ذلك بالسحر فهل هناك تفسيرات مشابهة أخرى وأفكار غير منطقية؟ هل هناك أعراض نفسانية أخرى مثل إهمالها لنظافتها الشخصية وانعزالها. ما هي طبيعة شخصيتها قبل المرض وبعده؟ كذلك ألاحظ أنك لا تصل لفهم كامل لإجاباتها مثلا ماذا تقصد بمصطلح "الذهول عن الصلاة" تحديدا؟ هل هناك مصطلحات أخرى تستخدمها في كلامها تتعجبون لها أو يبدو أنها تستخدمها في غير موضعها أو بغير معناها المتعارف عليه؟
أعتقد أنها قد تستفيد من مناظرة طبيب نفساني وخصوصا إذا وجدت أعراض لافتة أخرى.
وتابعنا بأخبارك.